فوائد

فوائد الموز للجسم

يتضمن الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ويتضمن على معدلات جيدة من البروتين، والألياف الغذائية، ويعد الموز غنياً بمعدن يسمّى البوتاسيوم، وذلك المعدن هام حيث يحمي ويحفظ معدلاتالسوائل في الجسد، وينظّم حركة المكونات الغذائيّة والفضلات داخل وخارج الخلايا، كما يعاون البوتاسيوم العضلات على الانقباض، ويحسّن تجاوب الخلايا العصبية، ويحافظ على انتظام نبض الفؤاد،ومن الممكن أن يخفف من نفوذ الصوديوم على ضغط الدم، وكذلكً قد يخفف البوتاسيوم من خطر تشكل حصوات الكلى مع الريادة في العمر، وتتضمن موزة متوسطة الكمية على 422 ميلليغراماً من البوتاسيوم، لهذا يفضّل الاستحواذ على البوتاسيوم من مصادر غذائية مثل الموز.

 

معالجة مشاكل العظام

ينصح بتناول الموز لمداواة الإمساك والإسهال نظراً لاحتوائه على الأنسجة القابلة للذوبان، والبوتاسيوم، فالألياف هي عبارة عن كربوهيدرات لا يهُمُّ جسد الإنسان بتحليلها إلى مكوّنات أصغر، وهكذاغير ممكن هضمها، وفيما يتعلق للإمساك فإنّ الأنسجة تزيد اعداد البراز فيتمكّن من الانتقال عبر الأمعاء، وفيما يتعلق للإسهال الخفيف إلى المتوسط يمكن للألياف القابلة للذوبان المعاونة في امتصاص الماء في الأمعاء، وبذلك معالجة الإسهال، كما أنّ الموز يعبّر عن النموزج B في النسق الغذائيّ BRAT الموصى به للإسهال جنباً إلى جنب مع الأرز، وعصير التفاح، والخبز المحمّص.

فوائد الموز للجسم

ينظم حركة الأمعاء؛ لاحتوائه على نسبة من الأنسجة، لهذا فهو نافع للتخلص من الإمساك.يخفف فرصة الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفؤاد؛ لغناه بمعدن البوتاسيوم. يحارب مرض فقر الدم الحاد أو مايعلم بالأنيميا؛ لاحتوائه على مقدار عالي من الحديد الذي يقوم برفع معدل الهيموجلوبين في الدم. يخفّف الأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية؛ لاحتوائه على فيتامين B6، الذي ينظم معدل السكر في الدم. يعاون على الإقلاع عن التدخين، حيث تعاون المواد المعدنية التي يحتويها كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفيتامينات على التقليل من النيكوتين. يزيد النشاط الذهني والبدني نحو الشخص؛ لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يعزز قوة الرأس، ويزيد اليقظة العقلية. يزيد مقاومة الجسد للأمراض، بواسطة تقوية الجهاز المناعي؛ لاحتوائه على نسبة من فيتامين C.

فوائد الموز للرجيم

ينصح أخصائيو التغذية بتناول موزتين على الريق على نحو متكرر كل يوم؛ لأن النشويات المركبة التي يحتويها تعاون على حرق الدهون المتراكمة في الجسد. ينصح أخصائيو التغذية بتناول حبة من الموز أثناء ممارسة التدريبات البدنية، لارتفاع التمكن من التحمّل، ورفع النشاط الجسدي؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأنسجة، والمواد الغذائية، ومضادات الأكسدة.

إمتيازات الموز لمداواة الإمساك والإسهال

نظرا للألياف القابلة للذوبان ومحتوى البوتاسيوم في الموز، فينصح بتناوله لكل من الإمساك والإسهال، فالألياف عبارة عن كربوهيدرات لا تتحلل في جسدالإنسان إلى عناصر أصغر وبذلك غير ممكن هضمها. فبالنسبة للإمساك، فإن الأنسجة تضيف أحجام عظيمة إلى البراز حتى تنتقل عبر الأمعاء، أما فيما يتعلق للإسهال الخفيف إلى المتوسط، فيمكن للألياف القابلة للذوبان المعاونة في امتصاص الماء في الأمعاء ،الأمر الذي يخلق برازًا أكثر صلابة ويستغرق وقتًا أطول، في الواقع الموز هو الطعام الموصى به للإسهال، جنبًا إلى جنب مع الأرز، وعصير التفاح، والخبز المحمص.
ننصحك أيضاً بقرأه هذا الموضوع قد يفيدك :   فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكري
السابق
مباشر الراجحي تسجيل الدخول
التالي
تفسير رؤية الابرة في المنام

اترك تعليقاً