فوائد

اضرار الذرة الصفراء

تعتبرُ الذرة من أفضَلِّ المحاصيل المُنتَجة في العالم، ويرجعُ أصلُها إلى في جنوب المكسيك وغواتيمالا، واستخدمها الهنودُ الحمر قديماً كبديلٍ عن الطحين، ثم أصبحت تُستخدمُ في الوقت الجاري فيالكثير من الميادين العلاجيّة والتجميليّة؛ نظراً لفوائدها المتعدّدة. كما تُستخدم الذرة في تجهيز الكثير من الأغذية، مثل: البيتزا، والمعكرونة، والمعجّنات وغيرها، إضافة إلى ذلك هذا فإنّه يبقى منها نوعان: الأول هو الذرة البيضاء، والثاني هو الذرة الصفراء. وسنتحدّثُ في ذلك النص عن مزايا الذرة الصفراء للحامل، إضافة إلى ذلك فوائدها العامّة للجسد.

أشكال الذرة

الذرة أشكال عديد فمنها: الذرة الشمعية، والذرة المنغوزة التي تستعمل لتصنيع الأعلاف، وهناك الذرة السكريّة وهي الأكثر رواجاً بين الناس وتؤكل إما نيئة أو مسلوقة، وتتضمن على نسبةٍ عالية من السكريات، وتخلط في بعض الأحيانً بأطباق السلطة، أيضاً هناك الذرة المخطّطة والمغلفة والصوانية وغيرها.

ننصحك أيضاً بقرأه هذا الموضوع قد يفيدك :   فوائد الذرة الصفراء

المقدار الغذائية

تعتبر الذرة الصفراء مصدراً غنياً بالمعادن المهمّة؛ كالحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك الذي يعطي الجسد الطاقة الهامّة لأداء أفضل، كما أنّها منجم لفيتامينات غذائية رئيسية كفيتامين أ، ب6، وب9، وأي، وك، فضلاً عن أنّ الذرة تتضمن على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين والأحماض الدسمة غير المشبعة كالأوميغا 3 و6، وتتضمن ايضاًً على الماء والبروتين والسيلينيوم والكربوهيدرات والألياف النباتية.

إمتيازات الذرة الصفراء

تُقلّل من إمكانية تزايد نسبة الكولسترول المؤذي في الدم، ممّا يقصد حراسة الفؤاد والشرايين من الجلطات والانسدادات، كما أنّها تخفض ضغط الدم المرتفع، لغناه بالبوتاسيوم وأحماض الأوميغا 3.
تقي من الإصابة بمرض الأنيميا ” فقر الدم ” الناتج عن سوء التغذية، وهذا لاحتوائها على اعداد جيدة من الفوليت والحديد.
تعاون على إمداد الجسد بالطاقة والحيوية لما تحتويه من النشويات في مقابل نسبة هابطة من السعرات الحرارية، لهذا فهي مناسبة لبرامج فقدان الوزن وإنقاص الوزن الزائد .
تقلل من إشارات الشيخوخة والتقدّم في العمر، وتحمي الجلد من ظهور التجعدات لفعالية مضادات الأكسدة في مقاومة الشوارد الحرة، الشأن الذي يحفظ سلامة الجلد ونضارتها وشبابها .
تقي العين من الإصابة بالأمراض كالضمور البقعي، كما تعاون على حراسة الخلايا البصرية في العين، وتقوّي البصر نظراً لما تحتويه من البيتاكاروتينات.
تقوي العظام وتحفظها من الإصابة بالهشاشة، كما تبقي الأسنان قويّةً، وتمنع تكسرها وتساقطها مع الريادة في العمر، كما تحمي وتحفظ سلامة الأعصاب وتنظم عمل الإنزيمات الهاضمة والتمثيل الغذائي في الجسد.
تعزز الجهاز المناعي وتقي من نمو الأورام السرطانية في خلايا الجسد، فهي فعّالة لتحييد الشوارد الحرة وحماية الجسد من الالتهابات المسبّبة للخلايا السرطانية الخبيثة، فهي تقاوم سرطان الكبد والضرع والقولون والمستقيم لغناها بالألياف الهاضمة التي تعاون على طرد السموم من الجسد.

ننصحك أيضاً بقرأه هذا الموضوع قد يفيدك :   فوائد الذرة المشوية

مضار الذرة

تسبب حساسية لبعض الأفراد الذين يتحسسون للمواد التي تحتويها.
تؤدي إلى تزويد معيار السكر في الدم عند مرضى السكر الذين يتكبدون من ارتفاعه، لهذا يعظهم الأطباء بتحليل مستوى الجلوكوز يملكون قبل تناولها.
السابق
فوائد الذرة الصفراء
التالي
فوائد الذرة البيضاء

اترك تعليقاً